أغاني رمضان 2017 – أغنية وحوي يا وحوي الشهيرة

adminآخر تحديث : الجمعة 26 مايو 2017 - 5:30 مساءً
أغاني رمضان 2017 – أغنية وحوي يا وحوي الشهيرة

تعد أغنية حالو يا حالو من الأغانى المرتبطة إرتباط وثيق بشهر رمضان، فيعود أصلها إلى منتصف القرن الرابع الهجري،  فعند دخول المعز لدين الله الفاطمى للقاهرة، خرج جوهر الصقلى فى موكب من “بين القصرين” ليستقبل المعز على مشارف القاهرة، يوم 7 رمضان سنة 362هـ، وكان يوجد بالموكب كثير من الأطفال الذين أخذوا يرددون «حالو يا حالو» للترحيب بالمعز، ومنذ ذلك الحين ارتبطت هذه الجملة بشهر رمضان فى مصر.

والجدير بالذكر أن الفنانة صباح كانت أول من غنى الأغنية كاملة، وكتب كلماتها محمد حلاوة ولحنها محمد الموجي، ومن الذكريات المتعلقة بالأغنية أنها تم غناؤها في أول رمضان يمر على مصر بعد رحيل الملك فاروق وتحويل مصر من ملكية إلى جمهورية، وتم توضيح تلك النقطة من قبل الكاتب محمد حلاوة حيث قال: لياليك الحلوة الزينة على الجمهورية هلو حالو يا حالو.

ومن المعروف أن دخول المعز لمصر ارتبط أيضا بالعديد من الطقوس الرمضانية وأشهرها فانوس رمضان، فقد خرج المصريون فى موكب كبير للترحيب بالمعز الذى وصل ليلا، وكانوا يحملون الفوانيس الملونة لإضاءة الطريق له، وظلت الفوانيس تضىء شوارع القاهرة حتى آخر شهر رمضان.

رابط مختصر
2017-05-26 2017-05-26
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة لمسات نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

admin