إطلاق مشروع أنابيب النفط بين النجف والعقبة

adminآخر تحديث : الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:33 صباحًا
إطلاق مشروع أنابيب النفط بين النجف والعقبة

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن مجلس الوزراء قرر اليوم الثلاثاء البدء بإجراءات مد خط أنابيب النفط الإستراتيجي من النجف إلى ميناء العقبة الأردني.

وذكر العبادي أيضا في تصريحات نقلها تلفزيون العراقية إن طريق بغداد-عمان الدولي سيحال إلى الاستثمار من أجل “إعماره وتأمين الأرتال التجارية”.

ووفقا لمسؤولين عراقيين فإن مشروع خط أنابيب النفط يمتد من مدينة النجف وبمحاذاة الحدود السعودية وصولا إلى العقبة.

ويفترض أن يغطي المشروع احتياجات الأردن من النفط الخام، التي تقدر بـ150 ألف برميل يوميا، عن طريق تغذية مصفاة الزرقاء الأردنية، بالإضافة إلى تصدير كميات أخرى من النفط عبر ميناء العقبة.

وكان الجانبان قد وقعا في أبريل/نيسان 2013 اتفاقية إطار لنقل النفط من العراق إلى الأردن عبر خط أنابيب بتكلفة تقارب 18 مليار دولار، لكن المشروع تأخر بسبب سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على أراض في غرب البلاد سيمر بها الخط.

ويقول مسؤولون في الأردن إن مشروع النفط العراقي سيوفر للأردنيين نحو ثلاثة آلاف فرصة عمل للمهندسين والعمال، كما سيقلل من فاتورة الطاقة التي تستورد المملكة ما نسبته 97% منها.

اهلا بك زائرنا الكريم لقد قمت بـ قرائة الخبر :- ” مال واقتصاد – إطلاق مشروع أنابيب النفط بين النجف والعقبة ” على موقع لمسات و الذي ينشر لك اهم الاخبار المحلية و العالمية و الاقتصاية و حتي نكون على وفاق بخصوصية موقنا يجب علينا ان نوجة علم سيادتك ان مقال ” مال واقتصاد – إطلاق مشروع أنابيب النفط بين النجف والعقبة ” تم نقلة من موقع ” الجزيرة نت ” و يمكنك قرائة الخبر من موقعة الاصلي من هنا ” الجزيرة نت ” شكرا لمتابعتكم لنا نتمني ان نكون عند حسن ظنكم دائما .

المصدر - وكالات
رابط مختصر
2017-03-29 2017-03-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة لمسات نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

admin